Area for Ads

مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Tuesday, May 6, 2014

الاتحاد الأفريقي يعترف بثورة ٣٠ يونيو و يراقب الانتخابات الرئاسية و لا عزاء للإخوان

ذكر مصدر مطلع، أن لقاء تم الثلاثاء بين مسئولين ببعثة الاتحاد الأفريقى بالقاهرة ولجنة الانتخابات الرئاسية، للاتفاق على الإجراءات المتاحة لمشاركة الاتحاد الأفريقى فى متابعة الانتخابات الرئاسية، من خلال بعثة قوامها ٥٠ متابعًا.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية نبيل فهمى، قد استقبل أمس فور عودته من الإمارات، مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى إسماعيل شرقى، حيث تم تناول سبل تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد.

ويأتى هذا التطور فى موقف الاتحاد الأفريقى بمثابة اعتراف واضح لخريطة الطريق، التى التزمت الحكومة المصرية بتنفيذها، وبناء على الجهود التى بذلتها الدبلوماسية المصرية فى أعقاب ثورة ٣٠ يونيو، فى نقل حقائق ما تشهده البلاد، وجهود وزارة الخارجية المكثفة التى قام بها وزيرها من خلال جولاته الستة فى دول أفريقيا، زار خلالها أكثر من ١٣ دولة أفريقية مؤثرة، والتقى فيها بقادة وزعماء هذه الدول، ونقل خلالها حرص مصر على تنفيذ خارطة الطريق.

وجاء القرار الأفريقى، بعد أن تقدم رئيس لجنة الحكماء، ألفا عمر كونارى، بتقرير إيجابى حول زيارته الثالثة للقاهرة، والتى اطلع فيها على التحضيرات المصرية الخاصة بإجراء الانتخابات الرئاسية، ونتائج لقاءاته مع المسئولين المصريين والمرشحين للرئاسة. يأتى هذا بعد بدء عمل بعثة الاتحاد الأوروبى فى مصر رسميًا أمس الاثنين. 

وكان إسماعيل شرقى، مفوض السلم والأمن الافريقى، قد أكد أمس عقب لقائه بوزير الخارجية، أن متابعة الانتخابات فى مصر ليست عائقًا أو مشكلة أمام الاتحاد الأفريقى، مشيرًا إلى أن الاتحاد الافريقى يتابع كل الانتخابات التى تجرى فى القارة الأفريقية، وبالتالى نريد المزيد من الصبر للإعلان عن القرار الخاص بمصر. 

وردا على سؤال حول عودة مصر لعضوية الاتحاد الأفريقى قريبًا، قال شرقى، إن القرار يرجع لمجلس السلم والأمن الأفريقى المكون من الدول الأعضاء وليس المفوضية. 

وقال المستشار الدكتور عبد العزيز سالمان، الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية، فى تصريح له، إن رئيس بعثة الاتحاد الأفريقى سيلتقى اليوم مع المستشار أنور رشاد العاصى، رئيس اللجنة، لإعطائه خطابًا رسميًا يفيد برغبة الاتحاد بالاشتراك فى متابعة الانتخابات الرئاسية.

وأضاف أن البعثة الأفريقية أكدت للجنة الانتخابات الرئاسية، أنهم فى غير حاجة لتوقيع بروتوكول تعاون، وأنهم مطمئنون تمام الاطمئنان إلى أن العملية الانتخابية ستسير على خير ما يرام دون معوقات أو عراقيل.

من ناحية أخرى، أكد المستشار عبد العزيز سالمان، أن لجنة الانتخابات الرئاسية تعكف على الانتهاء من كافة الاستعدادات المتعلقة بتصويت المصريين المقيمين خارج البلاد، خلال الفترة المحددة لهم من 15 وحتى 18 مايو الجارى. مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إرسال كافة أجهزة "القارئ الإلكترونى" التى سيتم تصويت المصريين بالخارج، من خلالها داخل مقار البعثات الدبلوماسية فى دول العالم المختلفة.
وأضاف المستشار سالمان، أن اللجنة حريصة على تذليل كافة العقبات والعراقيل، على نحو من شأنه التيسير على المواطنين بالخارج فى عملية التصويت.

No comments:

LinkWithin Variety

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

كوميديا

عالم الفيديو العربى